fbpx

ماهو التسويق الالكتروني

ماهو التسويق الالكتروني

التسويق بصفة عامة هو عملية اقناع الزبون بأهمية السلعة او الخدمة التي تقدمها والتي تؤدي الى عملية الشراء، حيث تستعمل في التسويق الكلاسيكي بعض الادوات مثل المنشورات وبناء العلاقات و الزيارات الميدانية والاتصالات الهاتفية.  اما التسويق الالكتروني فهو القيام بنفس العملية والتي هي اقناع العميل بأهمية السلعة او الخدمة لكن بأستعمال الشبكة العنكبوتية  والتي تتوفر على عدة وسائل سيتم ذكرها بالتفصيل.

مميزات التسويق الالكتروني:

1- سرعة رهيبة في الانتشار و الوصول الى اكبر قدر من العملاء في وقت قصير دون الحاجة الى التنقلات والمقابلات و توزيع الكاتالوجات و اجراء المكالمات الهاتفية .

2- ميزانية اقل بكثير من تلك المستعملة في التسويق الكلاسيكي.

3- امكانية الاستهداف المباشر للعملاء المتوقعين وليس لباقي الفئات، فمثلا يمكنك توجيه اعلان معين الى فئة الشباب وفقط الذكور منهم القاطنين بالجزائر و فقط التي تتراوح اعمارهم بين 18 و 35 سنة.

4- الحصول على تقارير دقيقة حول نجاعة حملاتك الاعلانية وبالتالي انفاق دقيق و اقتصادي لرأس المال المخصص لذلك.

5- الاتصال المباشر بالعملاء و معرفة آرائهم ومدى رضاهم عن المنتج أوالخدمة.

6- وسيلة صديقة للبيئة لعدم احتوائها على منشورات او لوحات اعلانية …الخ.

انواع التسويق الالكتروني:

  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي :

يعتبر التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من بين اهم انواع التسويق الالكتروني ففي الغالب تحوي مواقع التواصل الاجتماعي اكبر عدد من متصفحي الشبكة العنكبوتية مقارنة بالمواقع الاخرى حيث يقضي هؤلاء اوقاتا كبيرة داخل هذه المواقع، وعند تجولهم بها فهم يعبرون عن  افكارهم، اهتماماتهم، ميولاتهم … وهذه المعلومات تستخدمها مواقع التواصل الاجتماعي فيما بعد في تحديد الشريحة المستهدفة لكل منتج.

  • تهيئة محركات البحث SEO:

 قد يتسائل البعض عند البحث في محرك البحث جوجل مثلا، لمذا تضهر صفحات مواقع هي الاولى في عملية البحث اما صفحات مواقع اخرى فتضهر في ذيل عملية البحث ولا تضهر مواقع اخرى بتاتا. هنا وجب علينا معرفة مسطلح  SEO والذي هو اختصار لمسطلح Search Engine Optimisation اي تهيئة المواقع لمحركات البحث، وهذه العملية تهدف الى التفاعل مع خوارزميات محركات البحث وتطوير الموقع على اساسها و التي تنتهي بضهور موقعك في النتائج الاولى في عملية البحث ومنه الحصول على زيارات لموقعك والتي يمكنك تحويلها الى عملاء عبر سياسة تسويقية جيدة.

  • التسويق عبر محركات البحث:

اذا لم تنجح في جعل موقعك يتصدر القائمة في محركات البحث يمكنك تجهيز حملة اعلانية مدفوعة عبر محركات البحث.. مثلا اذا اردت ان يضهر موقعك في النتائج الاولى لمحرك البحث جوجل داخل الجزائر وذلك عندما يبحثون عن كلمة هواتف نقالة فيمكنك انشاء اعلان يستهدف هذه الكلمة و في رقعة جغرافية محددة وهي الجزائر، والنتيجة عندما يبحث المتصفحون داخل الجزائر عن هذا المسطلح سيكون موقعك في النتائج الاولى وفرص دخول المتصفحين اليه كبيرة جدا.

  • التسويق عبر الايميل:

هو عملية جمع عناوين البريد الالكتروني للمتصفحين الذين دخلو الى موقعك عن طريق تحفيزهم على الاشتراك في القائمة البريدية ليصلهم كل جديد. لهذه القائمة البريدية دور هام فحتى لو لم يقم هؤلاء المتصفحون بالعودة الى موقعك مرة اخرى فأنه يمكنك المحافضه على علاقتك معهم بأرسال رسائل بريد الكتروني بشكل دوري يتضمن اخبار نشريات و منتجات جديدة او تخفيضات و ما شابه ذلك.

  • التسويق عبر الاعلانات المدفوعة:

لقد ذكرنا سابقا الاعلان المدفوع في محركات البحث والذي يمكنك من تصدر النتائج، لكن هناك انواع اخرى من الاعلانات المدفوعة.

  • الاعلانات في شركات الاعلان:

 عند قيامك بالاعلان في شركات الاعلان وعلى سبيل المثال  جوجل ادوورد فأن هذه الاخيرة ستضع اعلانك في المواقع الالكترونية التي تشبه الى حد كبير مجال عملك ومنه الحصول على عملاء مهتمين و مستهدفين.

  • الاعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

كما ذكرنا آنفا فأن مواقع التواصل الاجتماعي تقوم بجمع معلومات متعلقة بالمتصفحين المنخرطين فيها تشمل اعمارهم واهتماماتهم و ميولاتهم والمنطقة الجغرافية التي يسكنونها.. الخ ومنع عند انشائك لاعلان مدفوع عبر هذه المواقع يمكنك استهداف الفئة التي تريد.

  • الاعلان على مواقع الانترنت مباشرة:

وهي عملية الاتصال باصحاب المواقع الالكترونية التي تتحدث عن مواضيع في نفس مجالك و الاتفاق معهم على وضع اعلان لك عندهم لموقعك او السلعو او الخدمة التي تقدمها، ومثل هذه المواقع، مواقع الاخبار ، المجلات… الخ

العوامل المؤثرة في حملة تسويق الكتروني :

لكي تبني حملة تسويق الكتروني ناجح هناك بع العوامل المؤثرة يجب الانتباه لها.

  1. طبيعة السلعة او الخدمة :

في الغالب يجب ان تكون السلعة او الخدمة المراد التسويق لها قادرة على اشباع حاجات المستهلك ورغباته، وعليه يجب ان تتميز بخصائص تعزز هذه الفكرة, ان يراعى في الامر السلع المنافسة من حيث السعر و الجودة وخدمات البيع مثل التوصيل, كما يجب توفر معلومات كافية ودقيقة عنها.

  • الاستهداف الصحيح للعملاء:

عليك تحديد طبيعة العملاء المستهدفين من حيث الجنس, العمر, الاهتمامات, والرقعة الجغرافية وغيرها، فمثلا ان كنت تبيع ملابس الشباب  فليس عليك ان تجعل اعلانك او حملتك التسويقية مفتوحة على كل فئات المجتمع يمكنك حصرها في فئة معينة وهي الذكور البالغ سنهم من 18 الى 40 سنة, اما الرقعة الجغرافية فتحديدها معتمد على خدمة التوصيل التي توفرها.

  • الاهتمام بجودة المحتوى:

المحتوى الذي تحاول من خلاله تسويق منتجك او خدمتك يجب ان يكون مفهوما واضحا يعبر عن طبيعة المنتج او الخدمة . ويختلف المحتوى من حيث طبيعته فهناك المحتوى النصي و الصور و المحتوى المرئي وحتى المسموع و لكل خصائه.

  • طريقة عرض المحتوى:

يجب ان يكون المحتوى سلسا وبه عبارات جذابة تجعل المتصفح يهتم بمضمونه و بأهمية تلك الخدمة او السلعة ويكون ذلك من خلال العبارات المستعملة  ونوعية الصور او الفيديوهات.

  • الحملات التسويقية المدفوعة:

يحب ان تكون هذه الحملات مدروسة من حيث طبيعة المنتج و الفئة التي يجب استهدافها من حيث العمر، الجنس، الاهتمامات و المنطقة الجغرافية.

خطوات نقل خطتك التسويقة من العادية الى الاكترونية:

ان الخبرة التي استفدت منها اثناء استعمالك لخطة التسويق العادية ستستفيد منها طبعا في هذه المرحلة وخاصة خبرة بناء العلاقات و التعامل مع العملاء اما في هذه الخطوة فعليك الاستعداد لتنطلق الى شريحة اكبر من العملاء تختلف طبيعة التعامل معهم في الادوات

  1. انشاء وجود لك عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

في هذه الخطوة تقوم بأنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وتقوم بالتعريف بشركتك او مشروعك او منتجك او خدمتك وتحاول جذب اكبر عدد من المهتمين تتناقش معهم فتعرض منتجك و تأخذ آراءهم. كخطوة اولى انت تعرف بمؤسستك وبمنتجك. وانصحك ان تبدأ بموقع اجتماعي واحد حتى تتمكن منه ثم الانتقال الى باقي المواقع، ومن بين اهم المواقع الاجتماعية الاكثر انتشارا في الوطن العربي فيسبوك، يوتيوب، انستجرام، تويتر، جوجل بلس،  وفي الاونة الاخيرة بدأت فكرة استعمال موقع الصور بنترست.

  • بناء موقع الكتروني:

يعتبر الموقع الالكتروني الدعامة الاساسية التي يعود اليها المتصفح اذا ما اراد ان يتعرف اكثر على منتجك او خدمتك ويجب ان يحتوي الموقع على تعريف واضح للشركة او المشروع او المنتج او الخدمة كما يجب ان يحوي ايضا على معلومات الاتصال مثل الهاتف، الفاكس، العنوان البريدي و الايميل او نموذج الاتصال. كما يمكن للموقع ان يحتوي على متجر يمكن للعملاء طلب المنتج مباشرة منه.

  • انشاء محتوى ذو جودة عالية:

سواء كنت تسوق عن طريق المحتوى او عن طريق متجر الكتروني يجب ان يكون محتوى موقعك من النصوص او الصور او الفيديوهات ذو جودة عالية، مفهوم ومسلي ويحوي على عبارات تحفز المتصفح على التعمق اكثر وعلى شراء المنتجأ او الخدمة.

  • ربط الموقع مع حسابات التواصل الاجتماعي:

المتصفحون الذين قامو بمتابعتك في مواقع التواصل الاجتماعي او الذين وصلتهم منشوراتك او اعلاناتك وأضهرو نوعا من الاهتمام في الغالب ما يبحثون عن مصدر معلوماتك الاساسي ليتعرفو عن قرب على ما تقدم فهم يتوقعون دائما وجود موقع الكتروني . لذلك وجب وضع رابط موقعك في هذه المنصات و تفعيله في المنصات التي تطلب التفعيل مثل فيسبوك و بنترست.

  • انشاء حملات اعلانية:

بعد كل ما سبق من خطوات نصل الى اكثرها فاعلية و هي الحملات الاعلانية. صحيح ان تواجدك على مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك من كسب عملاء جدد لكنك لم تصل الا الى نسبة قليلة منهم، سواء في مواقع التواصل الاجتماعي او في محركات البحث او في غيرهما، وهنا يأتي دور الحملات الاعلانية المدفوعة والتي توصلك الى اكبر شريحة من العملاء المتوقعين سواء في مواقع التواصل او الشركات الاعلانية او في محركات البحث.

ولتكون حملتك الاعلانية ناجحة يجب ان تسبق باستراتيجية واضحة تشمل دراسة السوق و الشريحة المستهدفة والمنصات التي تناسب نوع حملتك.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *