fbpx

عملك الخاص أصبح أسهل

عملك الخاص أصبح أسهل

سبعة من أصل عشرة مشاريع ناشئة مآلها الفشل. نسبة عالية جدًا تشكل عائق كبير أمام العديد من الأفكار التجارية المتميزة والمبدعة. أسباب عديدة ممكن أن تفسر لنا هذا الفشل ولكن أكثرها أهمية هو التسرع وعدم التخطيط. أنا وزميلي أحمد قضينا صيفا في استراليا لندرس مقرر هو بالأحرى تدريب عملي أكثر منه مقرر دراسي. فكرته الأساسية تقوم على تشكيل مجموعات للعمل على فكرة مشروع تجاري والمجموعة صاحبة أفضل مشروع تحصل على فرصة عرض مشروعها لمجموعة من المستثمرين. كانت تجربة عملية تهدف في المقام الأول لتقليل نسبة فشل المشاريع الناشئة وذلك عن طريق التخطيط الفعال والحذر وفهم متطلبات السوق واحتياجات العملاء قبل خوض غمار ما جعل الله فيه تسع أعشار الرزق. ويتم كل ذلك بعمل دراسة جدوى في صفحة واحدة فقط وهي  “Business Model Canvas” (نموذج العمل التجاري) لتخبرك عن مدى فاعلية مشروعك على أرض الواقع. يتضمن هذا النموذج تسعة محاور أساسية:

القيمة المضافة، تقسيم العملاء، علاقات العملاء، قنوات التوزيع، الأنشطة الرئيسية، الموارد الأساسية، الشركاء، التكاليف، الإيرادات.

القيمة المضافة :

حجر الأساس لهذا النموذج ولأي عمل تجاري بالعموم هي جملة أو جملتين تختزل القيمة الأساسية التي تريد تقديمها للعملاء ويتم تحديدها غالبا حين تعدد الفوائد التي سيقدمها المنتج أو الخدمة أو المشاكل التي سيحلها. (المقال لا يتسع لشرح بقية المحاور سأضع روابط لشرحها في أسفل المقال).

يقوم هذا النموذج على فكرة أساسية قدمها الكسندر (صاحب فكرة هذا النموذج) وهي “Get out of the Building” ويقصد أن مهما كانت الخطة عظيمة فإنها تعد مجرد كلام على ورق مالم تعززها بآراء العملاء ورغباتهم ومشكلاتهم. ولذلك ضع المسودة الأولى بناءا على افتراضاتك البحتة ثم اخرج لاختبار هذه الافتراضات. وضعنا العديد من المسودات أنا والزميل أحمد ففكرتنا التي كانت بذرة أصبحت مغايرة تماما للنبتة التي خرجنا بها من هذا المقرر. عملية التخطيط غدت أسهل ومعرفة جدوى المشروع من عدمه رهين بتسعة محاور فلا مزيد من الأموال المهدرة على دراسات جدوى لمشاريع مآلها الفشل بسبب أن صاحب الفكرة والمشروع لم يجد الوقت الكافي ليخطط لمشروعه فمهما كانت الشركات الاستشارية مجيدة لعملها فأنها لا تمتلك الحماسة للفكرة كصاحبها. مشروعنا أنا وأحمد سيرى النور قريباً والفضل لله ثم لنموذج العمل التجاري.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *